کد مطلب:53067 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:137

قوله تعالی: لاَ یَنَالُ عَهْدی الظَّالِمینَ و قوله الکافرون











قوله تعالی: «لاَ یَنَالُ عَهْدی الظَّالِمینَ»[1] ؛ أخبر بأنّ عهد الإمامة لا یصل إلی الظالم والكافر؛ لقوله تعالی: «وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ»[2] ، ولا شكّ فی أنّ الثلاثة كانوا كفّاراً یعبدون الأصنام إلی أن ظهر النبیّ صلی الله علیه وآله.









    1. البقرة: 124؛ ویلاحظ أنّ اللَّه تبارك وتعالی نسب العهد إلی نفسه، فبیّن أنّ الإمامة عهدٌ منه سبحانه، وأنّ هذا العهد لا ینال ظالماً. ویعضده ما سبقه من قوله تعالی «إِنِّی جَاعِلُكَ للنَّاسِ إِمَامَاً» الدالّ علی أنّ الإمامة جَعلٌ منه سبحانه؛ وقوله تعالی: «وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً یَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا» [السجدة: 24]؛ وقوله: «وَنُرِیدُ أَن نَّمُنَّ عَلَی الَّذِینَ اسْتُضْعِفُوا فِی الأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِینَ»[القصص: 5]، وقوله تعالی علی لسان موسی علیه السلام: «وَاجْعَل لِی وَزِیراً مِنْ أَهْلِی، هَارُونَ أَخِی، اشْدُدْ بِهِ أَزْرِی، وَأَشْرِكْهُ فِی أَمْرِی» [طه: 32 - 29]. أمّا ما یتمسّك به البعض من الاستشهاد بقوله تعالی: «وَأَمْرُهُمْ شُورَی بَیْنَهُمْ» [الشوری: 38] فلا دلیل فیه علی أنّ للاُمّة حقّاً فی اختیار الإمام، لأنّ الضمیر فی «أمرهم» یعود علی الاُمّة، وأمر الاُمّة - ولیس أمر الإمامة التی هی من مختصّات اللَّه عزّ وجلّ - عائد إلیها.
    2. البقرة: 254.